تعرف على Chromebooks بالتفصيل الممل

س) إذاً قامت جوجل بصنع جهاز كمبيوتر محمول ؟
ج) في الواقع ليس تماماً ، “سامسونج” و “ايسر” هما اللتان قامتا بصنع جهاز كمبيوتر محمول “لابتوب” يسمى بـChromebooks والذي يعمل على نظام تشغيل “كروم” الخاص بجوجل ، وسيكون متوفراً في الاسواق في 15 يونيو القادم .

س) نظام تشغيل “كروم” ؟ إذا هو ليس نظام تشغيل “ويندوز” أو “ماك” ؟
ج) لا ، ليس نظام تشغيل “ويندوز” أو “ماك” ، “كروم” هو نظام تشغيل جديد يتبع لجوجل .

س) كيف يعمل نظام تشغيل “كروم” ؟ هل هو يختلف كثيراً عن أنظمة التشغيل الأخرى ؟
ج) في الواقع نظام تشغيل “كروم” يختلف تماماً عن باقي أنظمة التشغيل الأخرى ، انه في الاساس مستعرض ويب ، لا أكثر ولا أقل ، وكل شيء يعمل ويتم تشغيله داخل هذا المستعرض أو المتصفح ، ليس هناك سطح مكتب ، ولا محرك أقراص صلبة .

س) ألا تعتقد أن هذا غريب نوعاً ما ؟ كل شيء بداخل متصفح انترنت؟
ج) فعلا انه اختلاف جذري عن ما اعتدناه ، حاول التفكير في ذلك بهذه الطريقة ربما ستوضح الفكرة أكثر : ستستخدم الويب ليس فقط لتصفح المواقع ولكن ايضاً لإرسال البريد الالكتروني ، وللقيام بعملية معالجة النصوص والصور وادارة حسابك البنكي ، وكل الأشياء الاخرى التي نستخدمها في حياتنا اليومية . ثم بعد التفكير في ذلك ، هل تعتقد حقاً بأنك ستكون بحاجة لكل تلك الأشياء الاضافية الموجودة في نظام تشغيل “ويندوز” أو “ماك” ؟

س) حسناً ، أنا اتفق معك في ذلك ، لكن اريد توضيح أكثر ماذا يحدث عندما أقوم بتشغيل جهاز Chromebook ؟ وماذا سيحدث بعد ذلك أيضاً ؟
ج) عدما تقوم بتشغيل جهاز Chromebook فإنه سيعمل بسرعة كبيرة (أكثر من أجهزة الكمبيوتر التقليدية التي تعمل على أنظمة التشغيل الأخرى) ، وستظهر لك شاشة تسجيل الدخول ، ومن هناك يمكنك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك في حساب جوجل (إن كان لديك حساب جي ميل سيؤدي الغرض) ، وإن لم يكن لديك حساب في جوجل يمكنك حينها تسجيل الدخول كضيف .
وعندما تقوم بتسجيل الدخول سيظهر أمامك متصفح الويب “كروم” الخاص بجوجل ، والذي يستطيع استعماله مستخدمي “ويندوز” و “ماك” منذ حوالي عام ونصف ، لن يكون هناك تطبيقات وبرامج اخرى لتستخدمها ، المستعرض هو كل شيء !

س) إذا .. أين هي ملفاتي ؟
ج) Chromebooks يحتوي على فتحة لإدخال بطاقة ذاكرة (اختيارية) ، ويوفر الجهاز مدير ملفات للوصول إلى البيانات المحفوظة في تلك الذاكرة ، ولا يوجد لـChromebooks قرص صلب خاص به .
وعلى افتراض انك ستحتاج إلى تخزين أحد الملفات النصية ، فيمكنك تخزينها في خدمة “مستندات جوجل” ، رسائلك البريدية ستقوم بإرسالها واستقبالها عبر “جي ميل” أو “ياهو” فقط ، أما صورك يمكنك تخزينها على خدمة “بيكاسا” أو “فليكر” .

س) ولكن ألا يوجد هناك برامج أخرى ؟
ج) في الحقيقة لا ، لكن يوجد معرض تطبيقات لـ”كروم” ، فمثلاً ستجد هناك تطبيق لخدمة “مستندات جوجل” لتحرير النصوص ، ولكنها لا تختلف كثيراً عن موقع “مستندات جوجل” المتوفر على الانترنت الآن ، وهناك أيضاً ألعاب في ذلك المعرض ، لذلك يمكنك أن تلعب (الطيور الغاضبة) مثلاً لكن لا تتوقع أن تجد ألعاب ضخمة مثل (كول اوف ديوتي) !

س) إذا لا بد من أن يتوفر لدي اتصال بالانترنت ؟
ج) نعم ، وسوف يباع جهاز Chromebooks وهو مزود بخدمة الانترنت اللاسلكي (واي فاي) .

س) انتظر لحظة ، ربما أكون في مكان لا يتوفر فيه اتصال لاسلكي بالانترنت ، إذا عندها يصبح Chromebooks بلا فائدة ؟
ج) ليس تماماً ، فبعض تطبيقات “كروم” تعمل دون الحاجة للاتصال بالانترنت ، وجوجل قالت بأن خدمة “مستندات جوجل” وبريد “جي ميل” ستعمل دون الاتصال بالانترنت ، وجميع الالعاب المتوفرة في معرض التطبيقات ستعمل دون اتصال ، لكن لا تنسى بدون توفر اتصال بالانترنت ، Chromebooks لن يعطيك حريتك الكاملة !

س) اخبرني تفاصيل أكثر عن الجهاز
ج) في البداية سيكون هناك جهازين من Chromebooks ، الأول خاص بـ”ايسر” ، ويحتوي على شاشة 11.6 بوصة ، ويزن حوالي 2.95 باوند ، وسيبدأ سعره بـ349 دولار أمريكي . أما جهاز Chromebook الخاص بـ”سامسونج” والذي اطلقت عليه اسم (سيرياس 5) يحتوي على شاشة 12.1 بوصة ، ويزن حوالي 3.25 باوند ، ويبلغ سعره 429 دولار أمريكي لنموذج الواي فاي ، و 499 دولار لنموذج الجيل الثالث .